نائب: زيادة المنافسة بين الجامعات الخاصة أمر يعجز المواطن على تحمله

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أشاد النائب طارق عبد العزيز عضو مجلس الشيوخ بطلب المناقشة العامة الخاص بجودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة مؤكدا بأن نهضة الأمم تبني بالتعليم ولاسبيل للارتقاء بمستقبل ابنائنا إلا بتعليم جيد يؤمن لهم مستقبلهم.

وأضاف في كلمتة في الجلسة العامة اليوم خلال مناقشة طلب المناقشة العامة، المقدم من النائية هبة شاروبيم، وعشرين عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة  لتحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، بأن معايير الجودة المحليه والعالميه هي ليست غايه لكنها وسيله للارتقاء بالمنظومه العالميه التي تهدف إلى أن يكون هناك خريجو جيدين وأن هذة الهيئات تهدف إلى الاعتناء بالمدارس المصرية والخريجين .

وتابع "عبد العزيز" بأن الرؤية الصائبة التي وجه بها الرئيس السيسي بضرورة التحول إلى مخرجات تعليمية تناسب مع سوق العمل وتستحق الدراسة والتنفيذ، وتجعلنا نقف ونعيد الرؤية في الاستثمار في التعليم والذي تحول إلي الاتجار في التعليم، وزيادة المنافسة بين الجامعات الخاصة أمر يعجز المواطن على احتماله.

ولفت عبد العزيز تلك الجودة المعروضة تنافى مع ما يصدر من تراخيص خاصة أن كليات طب في الدلتا لا تمتلك مستشفيات تعليمية.

وتساءل "عبد العزيز": لماذا يتهرب المتفوقين من الالتحاق بالعمل في الجامعات في الوقت الحالي؟ ضارباً مثال بكليه حقوق المنصورة بأن ترتيب تعيينهم يثير الاستغراب، قاطعا أن لديه معلومات أن من عين معيد كان ترتيبه الـ12 على الدفعة بما يفيد أن المتفوقين وجدوا سوق أفضل للعمل في الجامعة مثل الالتحاق بالنيابة العامة ومكاتب المحامين الدولية.

ووجه "عبد العزيز" حديثه بأن الاتجار في التعليم جريمة لا تختلف عن جريمة الاتجار بالبشر وبين بأن هناك تنافسا غير محمود في الالتحاق بما يسمي بكليات القمة، مؤكدا بأن مثال ذلك بأن يتنافس أبناء طارق عبد العزيز مع أبناء النائب حسام الخولي .

وداعب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ ضاحكاً: "انت حزب وفد لماذا تتنافس مع الخولي وهو حزب مستقبل وطن؟"، ورد "عبد العزيز" بأن النائب المحترم حسام الخولي كان من قيادات حزب الوفد التاريخيين وحاليا من أكبر وأفضل السياسيين في حزب مستقبل وطن.